جيمس بوند يعجز عن تنفيذها.. نعم 007 .. يعجز عن تنفيذ الخطة الجهنمية الحقيقية التي جرت الشهر الماضي داخل سجن فرنسي حيث هبطت مروحية في باحة السجن وأخرجت أشهر مجرمي فرنسا، ثم حلقت واختفت في الجو كأفلام هوليوود.. والمفاجئة بأنه لم يصب أحد! لا شك جيمس بوند يعجز عن تنفيذ هذه المهمة!

من هو المجرم الخطير الذي فرّ بطائرة مروحية؟

هرب أشخاص يحوزون أسلحة ثقيلة في الأول من تموز / يوليو 2018 السجين المشهور “رضوان فايد” أحد أفراد عصابة من سجن فرنسي عبر طائرة هليكوبتر هبطت على أرض السجن.

وكان فايد يقضي فترة عقوبة طويلة في سجن جنوبي باريس بعد أدانته بالسطو المسلح وقتل شرطية عام 2010 في عملية سرقة فاشلة.

وحسب ما نقلت وكالة رويتر عن مصادر أمنية، فإن فايد واحد من أشهر رجال العصابات في فرنسا، وله تاريخ طويل في السرقات التي يقول انه استلهمها من أفلام هوليوود الشهيرة مثل (سكاري فيس وهيث).

وقالت المصادر ان ثلاثة رجال مسلحين وصلوا الى مدخل السجن وطلبوا إطلاق سراح فايد لتشتيت الانتباه، وفي الوقت نفسه هبطت طائرة هليكوبتر في ساحة السجن وأخذ المسلحون فايد من غرفة الزيارة التي كان موجوداً فيها وفروا هاربين بالهليكوبتر ولم يصب أحد.  ثم تم العثور على الطائرة محترقة.

.. والتي ربما أخذ المسلحون قائدها رهينة، فقد وجدت  محترقة شمالي باريس، فيما قال مسؤول في وزارة الداخلية: “نحن نتخذ كل الاجراءات لتحديد مكان الهارب”.

وسبق أن فرّ فايد من السجن عام 2013 وأخذ معه أربعة حراس رهائن قبل ان يستخدم الديناميت لتفجير طريق للخروج والفرار يسيارة كانت تنتظره، وظل فايد طليقاً ستة

أسابيع قبل ان تقبض عليه الشرطة في فندق مع أحد شركائه، كما وصفت الشرطة الدولية “الانتربول” بأن فايد مجرم خطير”.

فايد الكاتب .. والهارب!

وأمضى فايد عشر سنوات في السجن حتى عام 2009 عندما أفرجت السلطات عنه ووضعته قيد المراقبة، ثم أقنع مراقبيه بأنه تغير وزادت شهرته منذ ذلك الحين بعد ظهوره في عدة برامج تلفزيونية واصداره كتباً تحكي عن تاريخه وتحوله الى مجرم في ضواحي باريس، وتناول في أحدى الكتب نشأته في أحد الاحياء الفقيرة في ضاحية باريسية وكيفية تحوله الى الاجرام.

وأكد فايد في كتابه انه تاب وتخلى نهائياً عن اللصوصية، ويلقب الشرطين فايد “بالكاتب” منذ صدور كتابه، لكنه سريعاً خيب ظنهم.

وسبق أيضاً لفايد ان هرب الى الجزائر في عام 1997 للهروب من العقاب في فرنسا في قضية سطو مسلح، كما تذكر بعض المصادر أن فايد سافر الى اسرائيل بعد أول سرقة له وقضى فيها 3 سنوات، وتلقى تدريبات من قبل أحد العسكريين السابقين في الجيش الاسرائيلي.

نعم اليوم هبطت طائرة هيلكوبتر في باحة السجن في جنوبي باريس وأخذت معها مجرم خطير في خطة مدروسة وناجحة مئة بالمئة، وكما يقال في العامية انقذت المجرم وفرت به …(كسحب الشعرة من العجينة).

والشرطة الفرنسية بكامل جهوزيتها تبحث عن المجرم رضوان فايد، عينها على الأرض وعينها الثانية في الجو . حقيقة خطة يعجز عن  تنفيذها العميل البريطاني جيمس بوند 007 في هوليوود ولكنها جرت وتجسدت واقعاً في أحدى سجون باريس .