إعداد : ماريانا حداد
.. وبناء لدراسة تاريخية عن المأكولات المكسيكية، وقعت بين يدي دراسة تفيد بأن هجرة اللبنانيين الى المكسيك بدأت في اوائل القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. في عام 1892 وصل أول لبناني الى المكسيك من بيروت على متن سفينة فرنسية، كون لبنان لم يكن قد نال استقلاله بعد، وكان تحت الانتداب العثماني الذي استمر حوالي 400 سنة مما ادى الى نزوح الكثير من المواطنين عن وطنهم لبنان. وهكذا بدء اللبنانيون الأصل بافتتاح مطاعمهم الخاصة وباشروا في ابراز تراثهم في المطبخ المكسيكي. اذا طريقة عمل الشاورما عرفت في القرن التاسع عشر من قبل العثمانيين في تركيا وكانت تسمى Doner Kebab التي هي مصدر Taco Al Pastor والتي هي شاورما البحر الابيض المتوسط او ال Middle East وال Gyro اليوناني.
تاكوس الباستور او بالاسبانية Tacos Al Pastor معناها تاكوس على طريقة الراعي وهو طبق الشاورما الذي ظهر في اواسط المكسيك. وقد حضر هذا الطبق من قبل المسيحيين اللبنانيين اللذين هاجروا الى المكسيك.
Tacos Al Pastor هو مشتق من الشاورما وهو مماثل للطبق التركي Doner Kebab والطبق اليوناني Gyros ولكن الفرق بين الشاورما اللبناني وال Tacos Al Pastor هو ان هذا الأخير يستعمل فيها لحم الخنزير.
في شمال المكسيك وفي Baja California يسمى
ال Taco ب Taco de Adobada . وهناك طبق مماثل في منطقة Puebla يستعمل فيها بهارات مختلفة وهو ال Tacos Arabes.
Tacos AL Pastor او الشاورما المكسيكية نوع من المأكولات الشرقية وهو عبارة عن لحم مقطع الى شرحات ويوضع مرصوصا على سيخ معدني ويوقف عامود اللحم بصورة عامودية بجانب النار التي تكون من جهة واحدة ويدور عامود اللحم لينال نصيبه من حرارة موقد النار الذي يكون على طول عامود اللحم .
إذن بعد هذا الشرح سجل عندك ايها القارئ بأن ال Tacos صناعة لبنانية على يد اوائل المهاجرين اللبنانيين الى المكسيك، فهو مشتق من عائلة الشاورما بعد ان عدل
اسمه ونال الهوية المكسيكية. والأن الى ترجمة الدراسة التاريخية التي تؤكد بأنه منtacos أصله وفصله من شجرة الشاورما التي هاجرت مع اللبنانيين الى المكسيك.

Tacos Al Pastor...From Lebanon?

Al Pastor (from Spanish, “shepherd style”), also known as tacos al pastor, is a dish developed in Central Mexico that is based on shawarma spit-grilled meat brought by mainly Christian Lebanese immigrants to Mexico. Being derived from shawarma it is also similar to the Turkish doner kebab and the Greek gyros. In contrast to doner kebab and shawarma however, tacos al pastor are pork-based. In some places of northern Mexico, as in Baja California, this taco is called taco de adobada. A similar dish from Puebla with different spices is tacos Árabes.

Lebanese immigration to Mexico started in the 19th and early 20th centuries. In 1892 the first Lebanese arrived in Mexico from Beirut in French ships to Mexican ports. At that time, Lebanon was not an independent nation the territory having been governed by the Ottoman Empire for more than 400 years, but the Empire was collapsing, which influenced the migration of many people. In the 1960‘s, Mexican-born progeny of Lebanese immigrants began opening their own restaurants and combining their heritage with Mexican cuisine.

Grilling a vertical spit of stacked meat slices and cutting it off as it cooks was developed in the 19th century in Ottoman Turkey. This is doner kebab, which is the origin of tacos al pastor, Middle Eastern shawarma, and Greek gyros.