اعذرنا يا ذهب اذا كانت اسعارك هابطة .. وأصبحت من ارخص الحلى ولم نعد نتجرأ من مدح الحبيبة بان قلبها من ذهب او اخلاقها من ذهب، ولم نعد نتباهى بالمقولة التي تقول : اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب لأن هذا المعدن الاصفر اصبح يرثى له .. والآن ما هي اغلى مادة في العالم :
الذهب : 39 دولار للغرام الواحد على الرغم من التقلبات المستمرة في سعره العالمي إلاّ ان قيمة الذهب تكمن في رمزيته للثراء على مدى العصور بالإضافة الى انه نوع من انواع العملة فهو يستخدم في صناعة الحلي وحشو الاسنان .
الروديوم : 58 دولار للغرام الواحد 60% من الروديوم في جنوب افريقيا يتميز بصلابته ومتانته ومقاومته للحرارة ومتواجد في الحلي ومحركات الطائرات .
البلاتين : 60 دولار للغرام الواحد ولقد اكتشف عام 1735 بعد ان تم استخدامه من قبل الفراعنة في صناعة الحلي وهو معدن مرن يستخدم ايضا في المحركات وطب الاسنان ومن اهم ميزات هذا المعدن مقاومته للتأكسد في الهواء وعدم تأثره بحمض الهيدروليك والنيتريك .
الميثامغيتامين : 100 دولار للغرام الواحد وهو اكثر المواد ادمانا في العالم ويؤدي الى مشاكل صحية خطيرة لآلاف الناس في اميركا سنويا ويؤدي الى حث الدماغ الى افراز الدوبامين بسرعة فائقة مما يؤدي الى عوارض خطيرة كالسلوك العنيف وجنون العظمة والقلق .
قرون وحيد القرن : 110 دولار للغرام الواحد يُؤمن الكثير من الناس في اسيا بان مسحوق قرون وحيد القرن يشفي من السرطان وهذه الاقاويل لا اساس لها من الصحة ويستخدم المسحوق ايضا في الطب الصيني التقليدي ويعود ارتفاع ثمنه لندرته في الاسواق .
الهيروين : 130 دولار للغرام الواحد ينتج 80%من الافيون المستخدم في الهيروين في افغانستان وخلال التسعينات في القرن الماضي كانت تعد اميركا اللاتينية اكبر مصدر للهيروين في العالم. وتنتقل هذه المادة الى الدماغ مباشرة ويتحول الى مادة المورفين ويسيطر على الدماغ .
الكوكايين : 215 دولار للغرام الواحد ينتج من اوراق نبتة الكوكا في اميركا الجنوبية وهو من اكثر المخدرات ادمانا وتكلفة. اما خطورته تكمن في ان مدة تأثيره قصيرة جدا مما يجبر المدمنين على تكرار استخدامه بسرعة لتهدئة ثورتهم الناتجة عن فقدان تأثيره .
حمض ال Lysergic Diethylamide : 3000 دولار للغرام الواحد يعرف هذا الحمض ب lsd وقد اكتشف في سويسرا من قبل Albert Hoffman عام 1938 خلال تركيبه ادوية لعلاج الامراض النفسية وانتشر استخدامه بين المدمنين .
البلوتونيوم : 4000 دولار للغرام الواحد يستخرج من اليورانيوم المستخدم في المفاعلات النووية ونادرا ما يتم العثور عليه في الطبيعة ويستعمل ايضا لإنتاج المزيد من الطاقة النووية .
البانيت : 9000 دولار للغرام الواحد اكتشف في بورما بكميات قليلة جدا عام 1950 وهو معدن نادر لونه عبارة عن مزيج من الوان البني والأحمر والزهري وكان يعرف بأنه نادر الوجود الى ان اكتشف مؤخرا في ميانيمار .
حجر التافايات : 20.000 عشرين الف دولار للغرام الواحد يعتبر من اندر الاحجار الكريمة التي اكتشفت حديثا حيث يوجد منه اقل من عشرة احجار في العالم فقط .
التريتوم : 30.000 ثلاثين الف دولار للغرام الواحد يتكون طبيعيا عندما تصطدم الاشعاعات الكونية بذرات النيتروجين والتريتوم مما يولد ذرة هيدروجين لها نيوترونان اضافيان تعرف بالتريتوم وتستخدم هذه المادة المشعة للإضاءة الذاتية في الساعات والإشارات المضيئة
الماس : 55 خمسة وخمسين الف دولار للغرام الواحد، يعد الاغلى ثمنا بين الاحجار الكريمة ويتكون الالماس من باطن الارض من جزئيات الكربون عند تعرضها لحرارة عالية وضغط شديد ويرجع عمر بعض احجار الالماس الى اكثر من ثلاثة مليارات سنة وغالبا ما يأتي الالماس من دول افريقيا .
الكاليفورينوم : 27 مليون دولار للغرام الواحد اكتشف في كاليفورنيا عام 1950 وهو معدن نادر جدا لا يوجد بشكله الطبيعي على وجه الارض ويستطيع جزء من المليون من غرام الكاليفورينوم المشع ان يولد 170 مليون نيوترون في الدقيقة الواحدة .
Awtimatter : المادة المضادة ب 6.25 تريليون دولار للغرام الواحد اذا تعتبر المادة الاغلى ثمنا على الاطلاق هي المادة المضادة والتي تستخدم في اكثر المعدات تطورا في العالم والموجودة لدى المنظمة الاوروبية للأبحاث .
اما تعليق الليبانون تايمز امام هذه الدراسة فهو كالتالي : شو رخيص الانسان امام اسعار المعادن والأحجار الكريمة .. قولك نحن اصبحنا من معدن التنك ؟.