إذا إقتربت من العين أو مشيت فوق العين ستمتلئ بالمياه.. وإذا إبتعدت عن العين تختفي المياه.. إنها العين المسحورة في مصر.. كيف وليش؟

في واحة الفرافرة بالوادي الجديد في مصر المعروفة بالصحراء البيضاء.. هناك عين مياه طبيعية أغرب ما فيها إنها تكون جافة وعندما يقترب منها أي إنسان أو حيوان يفيض ماؤها حتى تمتلئ لآخرها عندها يمكنك أن ترتوي وتغتسل وتحصل على الماء الذي يكفيك.. وبمجرد أن ترحل وتبتعد عنها يقل الماء رويداً رويداً ويجف تماماً.

وهذه الطبيعة المميزة تتمتع بها عين السرو فقط من دون أية بقعة أخرى في العالم.

والمثير للدهشة أن عين السرو تختلف عن طبيعة أي مصدر مائي جوفي في العالم إذ لا تضخ ماءها الا عندما يقترب منها أي كائن حي حتى لو كان عصفور فلا تتوقف عن ضخ ماءها الا بعد الإبتعاد عنها.

والجدير بالذكر بأن المياه لا تتدفق بطريقة سحرية

الا لمن يزور المكان وفي حال عدم قدوم وافدين الى تلك العين تتوقف عن التدفق حتى تجف المياه في حوضها ولذلك سميت بعين السرو السحرية والتي أصبحت من أشهر معالم محمية الصحراء البيضاء في الفرافرة في مصر.

وتقع عين السرو في الصحراء البيضاء وتبتعد عن مدينة الفرافرة حوالي 45 كيلومتر شمال المدينة.. ومياهها عذبة نقية وصالحة للشرب وهي تضخ مياهها عندما يقترب منها أي كائن حي حتى لو كان طائراً أو حيواناً كالجمل أو أنسان يسر على قدميه..  ثم تجف ويفرغ منها الماء إذا تركت مهجورة.

التفسير العلمي

يقال أن العين قديمة منذ عهود الرومان وكانت المنطقة عامرة بالسكان مع تعاقب السنين تحولت المنطقة الى صحراء جرداء.. والدراسات العلمية اوضحت أن تكوين التربة في هذا المكان يشبه تكوين  الإسفنج.. بحيث تعمل كمخزن للمياه في طبقات الأرض ومع إقتراب الحيوانات أو الانسان تتحرك تلك الطبقات وتندفع منها المياه.. ومع الإبتعاد عن المكان تعود طبقات الأرض الى طبيعتها فتتوقف المياه عن التدفق مرة أخرى.

لذا سجل أيها القارئ أن أهم موارد الحياة تأتيك من باطن الأرض ومن أرض صحراوية.

سبحان العاطي